4 يونيو,2011

اهم ما يميز المصمم عن غيره هى الدقة فى التصميم .. الاهتمام بالتفاصيل التى يهملها كثير من المصممين الاخرين .. ولكن يبقى عامل الابداع هو الاساس .. فمع مرور الزمن اصبح اغلب البشر لا يتمتعون بالابداع … بل اصبح كل ما يهمهم هو كيفية الحصول على المال .. ولذلك لن تجد فى هذا الزمن كثير من المبدعين الذين يتمتعون بابداع خاص بهم .. ولكن دعنا لا نظلم احد .. فكل يسعى وراء الرزق ….

الابداع :

الابداع ليس بالامر السهل وليس بالامر الصعب ، فهو يحتاج الى وقت ليس بالقليل لتجعل عينيك تستقبل الابداع وتخزنه فى ذااكرتك .. فكل شى جديد هو ابداع . وليس بالضرورى ان يكون الابداع فى عالم التصميم فقط .. فاعلم ان كل جديد يصنعه الانسان فهو ابداع من صنع عقله ومن تخزين ذاكرته .

شاهد بعينك :

اجد كثير فى بعض المواقع والمدونات .. ان هناك من يقول .. ” لا تقلد اعمال الغير حتى لا تعتاد على ذلك ” .. وانا اقول عكس ذلك .. لتجربتى الخاصة فانا مازلت فى بداية مشوارى الى عالم ملئ بالجديد كل يوم .. وللاسف الشديد فالعالم العربى الان لا يسعى الى هذه التقنيات الحديثة ولذلك لا اجد ما احتاج اليه من كل دروس والتطبيقات اللازمة لبداية هذا المشوار ولذلك اقوم بالاستعانة ببعض المواقع الاجنبية .. لتعلم شيئا جديدا شيئا استطيع من خلاله ان اطور من مهاراتى . ولكن ليس معنى ذلك .. ان تقوم بالتقليد بدون تفكير.. كما يطلقون عليه .. وهو تقليد الامر كما هو .. بدون ابداع ولا احساس فانت الان لا تشبه الا الاله تضع لها نسخة وهى تقلد الف نسخة فذلك ليس ابداع ولكن !! لماذا لا تجعل هذه المواقع التى تعرض الكثير من الابداع مخزون لك .. لتملئ به مواهبك اذا نفذت .. فانت اذا شاهدت مواقع يوجد بها لمسة ابداع فانك سوف تحظى ببعض هذا الابداع فى شخصيتك .. فعين الانسان تستطيع ان تجمع هذه الابداعات وتحولها الى عمل جديد تستطيع من خلاله ان تنافس به كثير من المصممين الاجانب ولذلك فنجعل شعارنا شاهد اكثر لتبدع اكثر .

عوامل مصمم :

الابداع
الابداع
الابداع
ربما تستغرب لهذا الراى وتقول لماذا الابداع فقط !! وتسال نفسك ” هو الدراسة مش مهمة ؟ اقولك يبقى انت لسه مفهمتش قصدى :) ”
فانا اقصد الابداع هو الاساس ولكن التعلم والدراسة فى بداية حياة المصمم ربما ستشعره بالملل .. لانه لم يشاهد اعماله ليحدد اذا ما كان يتمع بالابداع اللازم لهذه الوظيفة ام لا ؟؟ ولكن اذا توفر لك فرصة الحصول على الدراسة اللازمة لتخصصك .. فلا تمنع نفسك من هذه الافادة فربما هذه الدراسة تحبب لك المجال وتجعلك تتفوق وتجلب لك الابداع اذا كنت لا تتمتع به .. فاأحرص على الاجتهاد فى هذا المجال لانه لا يحب الكسول .

دعونى اقرب وجهة نظرنى لكم :

المصمم يعمل فى منطقة جديدة لا يدخلها الا من كان موهوب يعمل فى منطقة معلق عليها لوحة مكتوب عليها ” عالم الاحلام ” فهو يصنع الابداع من العدم ، يعتمد على الذاكرة والاحساس والفن ؛ ولكن بعض الناس الى الان لا يقدرون هذا العمل .. ويقولون ” هذا عمل بسيط .. يستطيع ان يفعله اى شخص يجيد استخدام الحاسب وبرامج التصميم ”  فدعنا نجرب هذا الشخص الذى لا يقدر الابداع .. وقوم باعطاءه كل الدورات التدريبة التى يحتجها ليكون مصمم نجاح وفى نفس الوقت .. اجلب شخص لديه ابداع واعطه نبذة بسيطه عن استخدام الادوات وتوظيفها فى سرعة واترك الاثنين يعملان لا اقول ان المبدع سوف يكون عمله 100 % فهو لم يعرف كثير عن هذا المجال ولكن .. ستشعر وانت ترى عمله انه ابداع لم ينقصه الا القليل من الدراسة والتدرب سيكون عملا مبدعا100 % ولكن عندما تنظر الى عمل الاخر .. ستجد انه لم يستفيد بكل ما تعمله من الدورات التدريبة التى خضها .. ولتعلم حينها ان الابداع هو اساس التصميم .

اسمع وفكر !

لا يصح ان يكون من سلوك المصمم الاستهانة بالعميل او بما يفكر فيه حتى اذا راى المصمم ان ما يفكر فى العميل هو افكار خاطئة ولابد ان يصحلها .. انت لن تغير الكون ولكن كل ما هو عليك ان تقدم له النصيحة .. فحاول ان تتبع طرق التعامل الحسنى فى التعامل مع العملاء .. واذا كنت غير كذلك .. فانصحك ان تضع قيود وروابط تلتزم بها اثناء محادثتك مع العملاء .. فهذا افضل بكثير من ان تترك طريقة المحادثة تتحدد اثناء محدثتك معه فهذا يسبب لك القلق اثناء كلامك ولا يجعلك تستطيع التركيز فى طلبات العميل منك . فحدد لنفسك جدول ونقط معينة تتبعها مع كل عميل حتى يكون الامر معتاد لك وسهل .

شارك الدرس

Share

تعليق واحد فقط

  • يقول الباحث عن الحق:

    شكرا على الكلام الجميل دا
    وكل سنة وانت طيب(العيد)